نافذة فوتوغرافية

نصائح لتصوير الخيول

بقلم الفوتوغرافي: عمر النهدي

يعتبر تصوير الخيول من اصعب انواع التصوير، حيث تجمع صور الخيول بين التصوير الرياضي السريع وتطويق الحركة اضافة الى تصوير البورتريه، وحتى تتمكن من تصوير الخيل بشكل احترافي لابد ان تعرف اكثر عن الخيل وعن مناطق الجمال في الخيل، والخيل العربي الاصيل هو افضل خيول الارض حيث تتميز بقوام رشيقة وخفيفة الحركة وتناسق عظمي وعضلي مميز، وتذكر ان تصوير الخيول يحتاج الى بعض الحيل.

مميزات الخيل العربي

الخيل العربي جميلة وقوية ورشيقة وتتميز بصغر راسها وتقوس عنقها بشكل جمالي واتساع المنخرين والعينين واستقامة في الظهر وعرض الصدر وبرزو عضلاتها وقوة حوافرها، وتتميز ايضاً بانتصاب الاذنين وصغرهما اضافة الى ذكاءها ووضوح مشاعرها مع التحمل والشجاعة، وهذه المميزات التى جعلت الغرب تقوم بتزاوج خيولها مع الخيول العربية الاصيلة والتى تعرفت عليها في الفتوحات الاسلامية، لذا على المصور أن يكون متحفزاً ومستعداً ويرقب اللحظة المناسبة والتعبير والحركة المناسبة للالتقاط، ومع الممارسة تتكون الخبرة لدى المصور في فهم سلوكيات الجواد أكثر.

كيف اصور الخيل؟

يجب الاخذ بعين الأعتبار عند تصوير الخيل تجنب تصويرها من الأمام مباشرة، بل عليك تصويرها من الجانب أو من طرف حاد، و أنتهاز الفرصة عند ركض الخيل أن تصورها و تعطي مساحة أمام الخيل لأعطاء مساحة لنظر الخيل، كذلك من المهم إقتناص تلك اللحظة الرائعة عندما يكون الخيل واقف على رجليه الخلفيتين، كذلك تستطيع ان تصور بورترية للخيل وذلك بعزل الخلفية وتصوير فقط الرأس.


ومن التفاصيل المهمة في تصوير الجواد العربي الأصيل وإبراز جماله، إمتداد وتقوس الرقبة بشكل مثالي، بروز العضلات من خلال التعابير الجسدية التي تبرزها والذي تعطي انطباعا بقوة الجسم وجاهزيته، وايضاً بروز العروق والعضلات و انجذاب الأذنين للأمام حيث ان الحصان يستخدم أذنيه للتعبير عن حالته المزاجية وذلك أيضاً يجعله يحركهما بشكل مستمر، ولاتنسى تصور الوقفة المثالية التي تبرز استقامة الظهر وسلامة القوائم ، كل تلك التفاصيل الصغيرة حال وجودها في صورة الحصان العربي فهي تساهم في خلق صورة فوتوغرافية جميلة.

نصائح لتصوير الخيول

- صور بصيغة RAW حتى تحصل على مجال اكبر في معالجة الصورة، وفي حال اردت ان تصور صور متتابعة يفضل استخدام صيغة JPG ، لأن التصوير بالـ Raw سيبطئ الزمن وعدد الفريمات الملتقطة.

 

- لاتنسي تصور تفاصيل الخيل كالراس والكتفين والرقبة والاذنين والذيل.

 

- صور الحصان واقفاً واظهر سيقانه الاربع ولو كان يجري اظهر حركته وخذ اكثر من لقطة لتستخدم الصورة التى تظهر سيقانه لاربعة.

 

- اقتنص فرصة تصوير اذني الحصان وهي موجهه للامام.

 

- حاول ان تكون الخلفية مناسبة وغير مشتتة لعين المتلقي.

 

- امل طار الصورة مع الراس والكتفين.

 

- في وقت السباق حاول ان تصور من زاوية سفلية حتى تتمكن من اظهار المضمار والخيول بشكل كامل.

 

- استخدم سرعة غالق سريعة لعمل تجميد للحركة في وقت السباق، وارفع الايزو قليلاً لتجنب تحبب الصورة، وفتحة عدسة واسعة وتركيز الصورة يكون على الصورة كاملة.

 

- حاول ان تاخذ صورة واسعة حتى تتمكن من الاقتصاص المناسب وقت معالجة العمل.

 

- اجعل مسافة امام راس الخيل.

 

- قبل توجهك لتصوير الخيول حاول ان تتطلع على الصور العالمية للخيول كتغذية بصرية.