نافذة فوتوغرافية

قواعد تكوين الصورة الفوتوغرافية

بقلم الفوتوغرافي: عمر النهدي

في التصوير الفوتوغرافي لايوجد قواعد ثابته لتكوين الصورة الفوتوغرافية، لكن يوجد مجموعة من النصائح التى تساعد على رفع مستوى جمالية الصور، وبعض الاحيان كسر هذه القواعد والنصائح يجعل الصورة أكثر جمالية، وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن اهم قواعد التكوين والنصائح التى تساعدك في اخراج صورة فوتوغرافية صحيحة، و ستكتشف بسهولة لماذا تكون بعض الصور مؤثرة في حين أن بعض الصور تشعرك بأنها مجرد التقاطات عادية.

قاعدة الأثلاث:

قسم صورتك الى 9 اجزاء متساوية عبر خطين عاموديين وخطين افقيين، يتقاطعوا في اربع نقاط تسمى النقاط الذهبية، وهذه القاعدة مهمة حيث انها تضيف التوازن والجاذبية للصورة، وهذه القاعدة تشير الى توجيه العناصر الموجودة في المشهد مع الخطوط ونقاط التقاطع الذهبية، وهي قاعدة مهمة جداً لمصوري الطبيعة في اعطاء مساحة الثلث للارض والثلثين للسماء او العكس حسب اهمية جمالية الصورة، وكل نقطة ذهبية لها نسبة في قوة الصورة كما هو موضح في المثال.

موازنة العناصر:

لاتضع العنصر الاساسي في الوسط لأن هذا الاسلوب يتسبب في وجود فراغ كبير في الصورة احياناً، حيث يمكنك وضع العنصر الاساسي في احد جانبي الصورة ووضع عنصر اقل اهمية في الجزء الباقي من الصورة، حتى تملأ المساحات الفارغة في الصورة.

الخطوط الدالة او الموجهة:

الخطوط الدالية تستخدم لتحسين تكوين الصورة، فهي تساعد على توجيه عين المشاهد للصورة الى الهدف الاساسي في الصورة، وقد تكون هذه الخطوط مستقيمة او مائلة او منحنية او محورية، فبواسطة اختيارك للصورة تستطيع الى جذب المشاهد للصورة وجعلها أكثر جمالية.

التماثل و الأنماط:

التماثل والانماط تساعدنا في احداث تكوينات شديدة الجاذبية في الصورة، ووضع الهدف بطريقة وسطية متماثلة الجانبين للتركيز على هدف وسط الصورة، وتعتبر من التكوينات التى تعمل على كسر قاعدة الاثلاث.

الزاوية:

من اهم قواعد التكوين هي الزاوية حيث ان لها تأثير كبير على جمالية الصورة، و بالتالي فهي تستطيع في أن تؤثر كثيرًا على رسالة الصورة. و عوضًا في أن تقوم بالتصوير من مستوى العين فكر في التصوير من مكان عالي أو بالأسفل عند مستوى الأرضية أو من الجانب أو الخلف أو من مسافة بعيدة أو عن طريق الاقتراب من الموضوع.

الخلفية:

كثير من الصور التى يصورها المصور ويظن انها رائعة تجد فيها عناصر مشتتة بسبب عدم الحرص على استخدام خلفية مناسبة، فعليك قبل ان تلتقط صورتك ان تجد الخلفية المناسبة الغير مشتتة لعين المشاهد حتى لاتتسبب في اخراج صورة تشتت عين المشاهد عن العنصر الاساسي المراد تصويرة.

العمق:

من اهم قواعد الصورة الفوتوغرافية ايجاد طريقة مناسبة لتكوين مقدمة للصورة ومنتصف وخلفية مناسبة، حتى تخرج بعمق مناسب للصورة تستطيع من خلاله عين المشاهد من عزل اجزاء ومكونات الصورة.

التأطير:

 

إن العالم مليء بالمواضيع التي تصلح لتكون إطارات طبيعية مثالية مثل الأشجار و المداخل المقوسة و الفتحات، والتى تساعد في عزل الموضوع الاساسي عن العالم الخارجي، وبذلك تكون الصورة ذات تركيز عالي لجذب العين الى العنصر الاساسي في الصورة.

 

الاقتصاص:

من خلال الاقتصاص المناسب للصورة تنجح الصورة الفوتوغرافية في الحصول على التفاصيل المهمة في المشهد بدون العناصر المزعجة في الخلفية، فمن خلال الاقتصاص يتم التركيز على عنصر مهم في الصورة.